حياتنا الحلوة 2000



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حياتنا الحلوة 2000

حياتنا الحلوة 2000

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حياتنا الحلوة 2000

حياتنا حلوة

المواضيع الأخيرة

» ما هي اكثر الجروح ألما برأيك ؟؟؟
اللغة العربية Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 9:30 pm من طرف sonsonna

» بعد اللى مابينا
اللغة العربية Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 12:12 am من طرف mohamedemad2010

» قصيدة الحزن
اللغة العربية Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 12:07 am من طرف mohamedemad2010

» ازمة السكان فى مصر
اللغة العربية Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 12:05 am من طرف mohamedemad2010

» كلام فى الحب
اللغة العربية Icon_minitime1الإثنين أغسطس 10, 2009 12:04 am من طرف mohamedemad2010

» كيف تجعلين رائحة عطرك تدوم لفترة أطول؟
اللغة العربية Icon_minitime1الأحد أغسطس 09, 2009 11:11 am من طرف sonsonna

» تحية وأكبار
اللغة العربية Icon_minitime1الأحد أغسطس 09, 2009 10:46 am من طرف sonsonna

» أستغفروا الله..أبدأ بهذه الخطوة
اللغة العربية Icon_minitime1الجمعة أغسطس 07, 2009 12:43 pm من طرف sonsonna

» الدورى المصرى
اللغة العربية Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 05, 2009 12:58 am من طرف sonsonna

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    اللغة العربية

    avatar
    فاطمة غالى
    المدير المساعد
    المدير المساعد


    انثى عدد المساهمات : 94
    تاريخ التسجيل : 23/06/2009
    العمر : 35
    الموقع : بلاد الله الواسعة

    اللغة العربية Empty اللغة العربية

    مُساهمة من طرف فاطمة غالى الجمعة يونيو 26, 2009 2:17 am

    تقديم
    اللغة : ( الفاظ يعبر بها كل قوم عن اغراضهم , وهي من الاوضاع البشرية ) ..
    اللغة العربية : ( احدى اللغات السامية وهي لغة امة العرب القديمة العهد الشائعة الذكر التي كانت
    تسكن الجزيرة المنسوبة اليها الطرف الغربي من آسيا ) .
    - اول من اطلق عليها هذا الاسم :
    اللغة العربية فرع من فصيلة كبيرة يطلق عليها (( اللغات السامية )) واول من اطلق مسمى اللغة
    العربية هو المستشرق (( شلوتسر )) اخذ ذلك الاسم من جدول تقسيم الشعوب الموجودة في التوراة ذلك الجدول يرجع لكل الشعوب التي عمرت الارض بعد طوفان نوح الى اولاده الثلاثة : سام - حام – يافث
    وهذه التسمية مختصرة مناسبة كما هو الواجب في التسميات الاصطلاحية الا ان العلم يفهم منها شيئا يختلف
    الى حد ما عمَا يفهمه مؤلف جدول الشعوب في التوراة لانه بنى تقسيمه على اعتبارات سياسية وحدود جغرافية فحسب ولذلك جعل العلاميين واللوديين من ابناء سام لانهما كانا من رعايا الدولة الآشورية على الرغم من انه لا توجد بين هذين الشعبين قرابة من ناحية كما انه ليس بينهما وبين الآسوريين قرابة من ناحية اخرى كما جعل الفنينقيين من ابناء حام بسبب صلتهم السياسية بالمصريين على الرغم من انهم اقرب الشعوب الى العبريين ....
    وتنقسم اللغات السامية الى :
    - اللغة العربية قبل الاسلام :
    هذه اللغة كان لها شان قبل الاسلام كما كان لها بعده اخر قبل ان نعرف شانها الثاني يجدر بنا نعرف شانها الاول .
    لقد نشات هذه اللغة ونمت في عهدها الاول _ أي قبل الاسلام _ وهي ما زالت في حجر امها ( اللغة السامية ) أي قبل انفصالها عن اخواتها الكلدانية والعبرانية والفنييقية واآرامية والاكدية بقسميها البابلي والآشوري ثم
    الاحريتية التي هي لغة قريش نقوش راس شمرا ..
    فحين حاط الساميون بالجزيرة العربية كان لهذه البيئة اثرها في تلوين لسانهم وامداد لغتهم بالكثير مما لم تضمه بيئتهم الاولى التي خلفوها وراءهم كما كان لمن جاوروهم وخالطوهم من امم وشعوب اثر اخر ...
    واذا كانت الرقعة الجديدة فسيحة ممتدة مختلفة صقعا عن صقع اختلفت لغة هذه القبائل النازحة اليها لغة عن لغة فكان للحجاز لغة واليمن لغة ثم لكل من الحجاز واليمن لغات للانقسام الى قبائل وعشائر وفصائل يضرب بين الكل منها وهاد وجاد ولكل هذه اللغات كلها بالرغم من اختلافها كانت تظل تحت راية واحدة ووحدة جامعة ,(( اللغة العربية )) ...
    - اللغة العربية في ظل الاسلام :
    كما احدث الاسلام هذه الاضافة المعنوية الجديدة للتعبير عن معان جديدة او جبها التشريع الجديد واو جبتها العلوم الجديدة التي ظهرت بظهور الاسلام منبثقة منه فلقد امات ظهور الاسلام الفاظ الجاهلية التي كانت تسمى العقائد الجاهلية التي اختفت بظهور الاسلام كما كانت تسمى عبادات ماتت بظهور الاسلام ومن ذلك ( المرباع ) وهو ربع الغنيمة الذي كان ياخذه الرئيس ومن ذلك تسميتهم في الجاهلية لمن لا يحج ( صرورة ) الى غير ذلك من الالفاظ والعبارات الاخرى كثيرة ولكن نكتفي بمَ ذكر ... اما عن المصطلحات الادارية التي تبعت ظهور الاسلام ك ( الخليفة والوزارة والكتابة والحجابة ) الى غير ذلك ولم يكن حظ المصطلحات العلمية بقليل ولا سيما بعد اتساع الرقعة الاسلامية واظلت الراية الاسلامية حضارات مختلفة ونقل الى العربية كتب عن لغات اخرى في العلوم والفلسفة والدارسون لهذا والمقتصون له يجدون من تلك المصطلحات جملة كبيرة وفي الحق انه لم يكن ثمة شيء له اثره في اللغة العربية اقوى من الاسلام ولا اظهر ..
    فمنذ ان جاء محمد صلى الله عليه وسلم قومه بالقران الكرم منزلا عليه من ربه بلسان عربي مبين كانت تلك الصلة الوثيقة بين اللغة والدين وكتب اللغة العربية ذلك المستقبل العظيم بحصيلته الباهرة فبالاسلام ونزول القران بلسان عربي مبين كانت معجزة الرسول الكريم التي تحدى بها قومه فتبولأت اللغة العربية مكانها بين اللغات الحية واصبحت لغة دين وحضارة معا ثم كتب لتلك اللغة العربية التي محصورة في بيئة لا تعدوها ان تنتشر في بيئات مختلفة وان تجمع تحت رايتها امما كانوا على السنة غير عربية فاصبحوا يتكلمون العربية من اسبانيا الى اواسط آسيا شرقا ولقد حظيت اللغة العربية في اوائل الدولة العباسية باجمل عناية بما يتصل بقواعدها ثم كان العصر الذهبي للادب العربي ولم يزعزع ذلك الانحلال الذي منيت به به الدولة اواخر الدولة العباسية ....
    - اثر الاسلام على اللغة العربية واساليبها :
    لقد كان لظهور الاسلام اثرا, أي اثر في اللغة العربية واساليبها والفاظها وهذا وهذا الامثلاء نفوس المسلمين بروح القران وغرامهم باسلوبه من هنا كان ظهور الفاظ القران واساليبه في لغة المسلمين شعرا ونثرا وكتابة وخطابة ويمكن التعرف على هذا التاثير في شيئين هما الاسلوب والالفاظ ومن اليسير ملاحظته التغير في الاسلوب فما جاء على السنة الكهنة في الجاهلية وبين ما جرى على السنة خطباء الاسلام
    فمثلا قول طريفة كاهنة اليمن حين خاف اهل مأدب من سيل العرم وعليهم مزيقياء عمرو بن عامر فانها قالت لهم لا تؤموا مكة حتى اقول وما علمني ما اقول الحكم المحكم رب جميع الامم من عرب وعجم
    أي هذه الاساليب القرآنية الي سقت امثلة منها منها والتي كتابة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى عمرو بن العاص ..
    لمَا بعث به الى فتح مصر ثم تخوف فكتب اليه :
    " بسم الله الرحمن الرحيم من الخليفة عمر بن الخطاب الى عمرو بن العاص عليه سلام الله تعالى وبركاته اما بعد فان ادركك كتابي هذا وانت لم تدخل مصر فارجع عنها واما اذا ادركك وقد دخلتها او شيئا من ارضها فامضِ واعلم اني ممدك ."
    وهكذا نجد فرقا بين اسلوب واسلوب.
    اسلوب جاهلي فيه مقومات الجاهلية والاسلوب الاسلامي فيه مقومات الاسلامية ومحاكاة القران الكريم اما التاثير في الالفاظ فهو امر طبيعي اقتضته تلك المعاني الجديدة
    التي دخل الاسلام بها وحملتها الفاظ كان لها معان غير تلك المعاني الاسلامية ان المصطلحات الشرعية والفقهية للكثير مثل الزكاة والصلاة والسجود والركوع فهذه وغيرها دلالات قبل الاسلام ولما جاء الاسلام حملها دلالات جديدة واصبحت لغة القرآن عند المسلمين عامة سواءا كانوا عرب ام غير عرب
    ومجمل الكلام نقول :
    - خلد الاسلام اللغة العربية حين نزل القران بلسان عربي مبين وضمن الله تعالى لها الخلود بقوله ( انا نحن نزل الذكر وانا له لحافظون )) الحجر 9 وحفظ القران يستلزم حفظ لغته التي نزل بها .
    - اثر الاسلام في لغة العرب انه جعلها لغة عالمية غير مقصورة على اقليم معين يحرص كل مسلم على وجه الارض على تعلمها ليقرأبها القران في صلاته .
    - ومن اثره ايضا انه دقق الفاظها وابعدها عن الجفاء والغلظة كما حول اساليبها الى العذوبة والسلاسة .
    -
    sonsonna
    sonsonna
    Admin
    Admin


    انثى عدد المساهمات : 188
    تاريخ التسجيل : 21/06/2009
    العمر : 36
    الموقع : sonsonn_radon@yahoo.com

    اللغة العربية Empty رد: اللغة العربية

    مُساهمة من طرف sonsonna الجمعة يونيو 26, 2009 3:59 am

    king شرفنا بجد أننا من العرب الذين تشرفواااااااااااااااا بأننا نتكلم العربية لغة القرأن
    موضوع جميل تسلم أيدك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:38 am